الأحد، 7 ديسمبر 2014

المراهقة والتغيير

تعد فترة المراهقة من المراحل الخطيرة جدا التي تحتاج لأهتمام بالغ منالأسرة وهي تعد في المرحلة العمرية التي تبدأ من سن 13 سنة بالنسبة للذكور و12 سنةبالنسبة للأناث وتستمر مرحلة المراهقة إلى سن الواحد والعشرين سنة تقريباً وهناكنقطتان أساسيتان في الموضوع وهما .
 أولاً : تقوم الأسرة بلعن أولادهمفي سن المراهقة وقد نسوا ما قدموا لهم في الطفولة من توجيهات وإرشادات فالطفليعتبر ورقة بيضاء ينقش عليها كلا من الأسرة والمجتمع محتويات تلك الورقة ( الأخلاق– المبادىء – القيم – الطموح – النجاح .......... الخ ) ولكن في مجتمعنا نتعامل معبعضنا بعض بطريقة الأسقاط على الشماعة فكل شخص يرمي بخطأه على الآخر.
ثانياً : الأسرة تتعامل مع الأبناء على أنهم أطفال دائماً ويرددون أمامهمأنتم مازلتم صغار في السن ولا تتحملون المسئولية ولا يقدمون الثقة الكافية لهم .
ولكننا هنا سنتكلم عن المفتاح السري لحل المشاكل الخاصة بالمراهقين وهناأتذكر الآية الكريمة التي تقول:
" إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوامَا بِأَنفُسِهِمْ " [الرعد:11[
فالتغييريحتاج لمعرفة النفس وأدراكها وتغييرها فالمراهق يعاني في أسرته بالعديد من الاشياءالتي يشعر بها فمثلا يشعر المراهق بـ :
1 – عدمالثقة من أسرته في شخصيته .
2 – عدم التفهم من الوالدين لمشاعره .
3 – عدم أخذ رأيه في المنزل .
4 – أنه ما زال طفلاً .
من الجانب الآخر تتكلم الأسرة على أنها تعاني من أشياء كثيرة في المراهقمنها:
1 – العناد المستمر والتمرد .
2 – اللجوء إلى بعض السلوكيات السيئة " تدخين – أدمان – سرقة – زنا –ترك الدراسة والمذاكرة ....الخ ".
3 – لا يقدر ما قدمناه له .
4 – يغير من مظهره الخارجي في شكل الملابس والتسريحات وغيرها .
5 – لا يتحمل المسئولية ؟!َ وقصدت وضع علامة أستفهام وتعجب هنا لأنكمستعرفون فيما يلي أن الأسرة هي العامل الأساسي في هذه النقطة .
نقاط التغيير الأسرية لتوجيه المراهق
فلا بد للاسرة من معرفة أن التربية لا تاتي بالعشوائية أو أنك تعطي أمواللابنك فتريد منه أن ينصلح حاله فأنت مخطىء عندما فكرت في أن تربي أبنك على سدأحتياجه المادي فقط ولهذا سأوجه لكل أسرة نقاط العلاج ومفتاح السر للتعامل معالمراهق فلو طلبت من شخص أن يتعامل مع جهاز أي باد مثلا وهو لم يكن يعرف طريقةالأستخدام منق بل أو لم تكن لديه خبرات كافية في أستخدام الأجهزة الحديثة سيجدصعوبةف ي التعامل فهكذا المراهق قد دخل في مرحلة يريد منكم كاتالوج الأستخدام فلاتظلموا الأبناء رحمكم الله وأليكم خطوات التعامل :
1 – قدموا للأبناء النصائح المطلوبة والتوجيهات في معرفة المراهق والتغيراتالتي تحدث في جسده وفكره .
2 – أزرعوا الآداب في الأبناء عن طريق القصص والحكايات .
3 – كلفوا الأبناء بأن يصنعوا بعض الأعمال الخاصة بكم والمهمات لتزرعوافيهم الثقة ولا توبخوهم لو رسبوا في أول مرة ولكن وجهوهم فأنتم لم تخلقوا مدركينلكل شىء فالعلم بالتعلم .
4 – أستشيروا الأبناء في أموركم فبهذا يحدث ثقة بالنفس لدى المراهق ويشعربأنه رجل يستحق التقدير لذاته أو فتاة تستحق التقدير لذاتها وهذه النقطة التي قصدتبها أن الأسرة  مسئولة عن زرع الثقة بنفسالمراهق وتحمل المسئولية .
5 – لا تستخدموا اسلوب التوبيخ الدائم فهذا يزرع في المراهق أنعدام ثقتهبنفسه ومع الضغط المستمر يتحول لشخص متمرد .
6 – لا تنظروا دائما من فوق منصة الحكم وكأنكم قضاة ورؤساء وحاولوا أنتنزلوا لمستوى المراهق وكونوا حكماء .
7 – وجهوا الأبناء إلى ممارسة الرياضة و الأهتمام بالهوايات مثل ( الرسم –الكتابة – القراءة – الأختراع ... الخ ) حتى لا ينجرفوا في تيار الأنحراف السلوكيفكل شخص في الحياة يبحث عن ذاته فلا تجعلوه يبحث عنها في أماكن الظلام والضياع .
8 – لا تمنوا على الأبناء بتربيتهم وتقولوا لهم نحن صرفنا عليكم أموالنا فكلشخص له رسالة في الحياة ورسالتك كأب ورسالتك كأم أخراج أسرة ناجحة سوية فالأسرة لاتقوم على الراحة الجنسية فقط ولكنها رسالة يجب أن يتحملها كلا من الأب والأم .
وأختم كلامي بنقاط هامة جدا أقولها في أذن كل أم لها فتاة تمر بسن المراهقةفالفتاة أكثر خطورة في هذا السن من الولد وخوفا من الإطالة أعطيكم النقاط فيإطلالة عسى أن تشرف بها حياة كل مراهقة مظلومة وهي كالتالي :
1 – كوني صديقة لبنتك ولا تجعلي بينكما فجوة في التواصل .
2 – لا تكذبي على أبنتك وكوني مثلا مشرفا لها .
3 – تعاملي مع مشاكل المراهقة بالرحمة والتفهم حتى لاتهرب منك خوفاً فتلجالطرق الظلام التي ذهبت لها الكثير من الفتيات بسبب الاسرة .
4 – لا تزرعي في فتاتك أنها خلقت للزواج فقط فازرعي فيها قيم رسالة الحياةوأن تكون شىء صالح للمجتمع .
5 – الأهتمام بالتوجيهات الدينية والبعد عن التشدد الأعمى الذي يصيب كثيرمن الفتيات بالأحباط فديننا يسر وليس عسر .
كتبها
محمد أحمد لطفي

إستشاري الصحة النفسية والإرشاد الاسري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التواصل معي

المطبخ

ابحت فيgoogle مباشرة على اجيال